حفل سماع مقاميّ لفلسطين

برعاية وزير الثقافة اللبناني القاضي محمّد وسام المرتضى ممثلاً بالكاتب والاعلامي روني ألفا، أحيت كلية الموسيقى وعلم الموسيقى في الجامعة الانطونية أمسية موسيقية غنائية بعنوان" حفل سماع مقامي لفلسطين" تضامناً مع أهل فلسطين وأهل جنوب لبنان، شهداءً وجرحى ومنكوبين.

تخلل الحفلَ وصلاتٌ على نسق تقليد النهضة العربية الموسيقي والفني وإنشاد أبيات لرابعة العدوية والحلاج وصالح الدسوقي ومهذل بن مهدي الصقور.  إضافة إلى أداء تخت الجامعة الأنطونية للموسيقى الفصحى العربية (تلحين وكمان: نداء أبو مراد؛ إنشاد: رفقا رزق؛ قانون: غسّان سحّاب؛ هندسة صوت: نبيل عبد الخالق.  وجميعهم أعضاء الهيئة التعليميّة في كلّيّة الموسيقى والعلوم الموسيقية في الجامعة.

 

8002.jpg

وقال ألفا ممثلًا راعي الاحتفال: «لم يترك لنا نداء أبو مراد أي نداء إضافي نطلقه وقد رافقته المُبصِرةُ رفقا رزق والرائع غسان سحاب الذين أكدوا لنا هذه الليلة أن فلسطين لن تموت".  ونقل ألفا لرئيس الجامعة والحضور تحيات الوزير المُرتَضى واحترامه "لهذا الصرح الوطني الكبير". وأردف قائلًا: "تحضرني محادثة جرت مع أحد آباء الكنيسة في فلسطين حين سأله أحدهم ماذا نفعل إذا هُدِم الجامع وتعذر علينا رفع الأذان منه، فما كان من الأب الجليل إلا أن أجابه بأنه في حال حدوث ذلك سيُرفَع الأذان من الكنيسة". وتوجه ألفا إلى طلاب الاعلام المتخصصين بمنصات التواصل مطالبًا اياهم بتفريغ محتوى الأمسية وتحويلها إلى شرائط مصورة صغيرة تكون بمثابة "ذخيرة تقدم لأطفال فلسطين وشهداء غزة".

Rate this item
(2 votes)
مجلة الموسيقى العربية

مجلة موسيقية تصدرعن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به.

https://www.arabmusicacademy.org

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

هل تعنى مناهج التعليم الموسيقي في العالم العربي بما يخدم الموروث الموسيقي العربي والحفاظ عليه؟
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM