الاحتفال السنوي بيوم الموسيقى العربية الدولي – 28 آذار/مارس 2024

بادر المجمع العربي للموسيقى (جامعة الدول العربية) منذ سنوات إلى الدفع بالترويج للاحتفال السنوي بيوم الموسيقى العربية الدولي في 28 آذار/مارس من كل عام بغية إبقاء النوعية الرفيعة من الموسيقى العربية حية في ذاكرة الذواقة والمثقفين عموماً والأجيال الشابة خصوصاً، وبما يسلط الضوء على ضرورة الاهتمام بهذه المناسبة ثقافيًّا وتربويًّا واجتماعيًّا.

وللتذكير، فإن مجلس جامعة الدول العربية، على المستوى الوزاري، وافق في قراره 8372 بتاريخ 6 آذار/مارس 2019 على توصية المجمع اعتبار يوم 28 آذار/مارس من كل عام يوماً للاحتفال بالموسيقى العربية. وللعلم فإن اختيار يوم 28 يصادف ذكرى افتتاح أول مؤتمر موسيقي عربي قبل 92 سنة وتحديداً في الثامن والعشرين من الشهر الثالث من العام 1932.

وكان المجمع قد أوصى من يعنيهم الأمر بإدراج شعار المناسبة المبيّن في أعلى الخبر والمصمم خصيصاً للمناسبة على جميع المنشورات والملصقات المرتبطة بالفعاليات والاحتفالات التي تقام بالمناسبة.

وللمهتمين، تعيد مجلة الموسيقى العربية الإلكترونية مقترحات أنشطة للاحتفال بيوم الموسيقى العربية الدولي، ومنها ما سبق تنفيذه في عدد من الدول العربية، ومنها ما يوصى بتنفيذه وفق الإمكانات والاستعدادات على كامل خريطة العالم العربي وبقية أنحاء العالم كذلك:               

  • الاستفادة مما توفره وسائل التواصل الاجتماعي من إمكانات ومنصات على مختلف الأنواع والمستويات للترويج لهذا اليوم وإقامة فعالياته.    
  • نشر مقالات في الصحافة وغيرها من وسائل الإعلام لجذب انتباه الجمهور إلى هذا اليوم وأهميته.
  • تخصيص فقرات وندوات ولقاءات وأمسيات إذاعية وتلفزيونية محورها يوم الموسيقى العربية تروج له وتعرف به وبأهميته. 
  • دعوة كبار المفكرين من الموسيقيين والعلماء لإلقاء المحاضرات التي تتناول أهمية الموسيقى العربية ودورها في التراث الثقافي القديم والمعاصر وسبل الحفاظ عليها حية في ذاكرة الأجيال القادمة.
  • تنظيم اللقاءات والمسابقات الموسيقية المختلفة والتي يكون محورها الموسيقى العربية: ماضيها وحاضرها ومستقبلها
  • تنظيم المعارض الخاصة بالموسيقى العربية التقليدية والشعبية (آلات، تسجيلات، مخطوطات، محفوظات، منشورات ومطبوعات، ملصقات ولوحات ورسوم وصور ...).    
  • تكريم الموسيقيين (المحترفين والهواة، أفرادًا ومجموعات) الذين اهتموا بالموسيقى العربية وبذلوا جهودهم في إبداعها والترويج لها ونشرها، أكان ذلك على المستوى المحلي أم على المستويين الإقليمي والدولي.
  • إقامة حفلات الموسيقى العربية وإحياء عروضها أينما كان ذلك ممكنًا، ومنها الحفلات المجانية التي يحييها الهواة والمحترفون في المدن والقرى والأرياف، وكذلك في المتنزهات العامة والشوارع والساحات والمتاحف والمستشفيات.       
  • حث المجتمع المدني بكافة أطيافه على المشاركة الفاعلة بهذا اليوم (البلديات، الجمعيات الموسيقية، شركات الإنتاج، جمعيات الهواة، المراكز الثقافية، الجامعات، المدارس، مراكز التسوق، المجمعات التجارية، إلخ...).    
  • بث حفلات الموسيقى العربية وكذلك تشغيل نماذج من عيونها في الأماكن العامة لبعض الوقت وضمن المسموح به والمتاح.     
  • التعريف بالموسيقى العربية في المدارس، ويمكن أن يسند هذا النشاط إلى طلبة كليّات ومعاهد الموسيقى في البلدان العربيّة.    
  • إصدار طابع بريدي تذكاري خاص بالمناسبة.     
  • اغتنام فرصة إقامة الاحتفالات في المدينة التي تعلن "عاصمة للثقافة العربية"، وخصها بسلسلة من الفعاليات الكبرى احتفاءً بهذا اليوم.   

ويذكّر المجمع العربي للموسيقى بوجوب عدم اقتصار تعريف الموسيقى العربية بنسق محدد أو بزمان عَبَرَ (وربما وصفَ قصداً أو عفواً بالزمن الجميل) فحتى الشعبي من موسيقى البيئات التي عاشت وترعرعت فوق الأراضي العربية يشملها الاحتفال لأنها جزء من كنز التراث العربي الغني.

Rate this item
(1 Vote)
مجلة الموسيقى العربية

مجلة موسيقية تصدرعن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به.

https://www.arabmusicacademy.org

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

هل تعنى مناهج التعليم الموسيقي في العالم العربي بما يخدم الموروث الموسيقي العربي والحفاظ عليه؟
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM