مركز عُمان للموسيقى التقليدية يصدر العدد الثاني عشر من مجلة "الموسيقى العُمانية" الإلكترونية

صدر عن مركز عُمان للموسيقى التقليدية - التابع لمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم بديوان البلاط السلطاني، عدد جديد من المجلة الدورية الإلكترونية "الموسيقى العُمانية".  والمجلة، كما هو معروف، تُعنى بالموسيقى العُمانية بصفة خاصة والموسيقى العربية بصفة عامة، وتتنوع أبوابها بين الفكر والأدب والتراث والتاريخ الموسيقي والشخصيات والمؤلفات الموسيقية وأكثر.

في كلمته، يتناول محرر المجلة بداية حكاية إصدارها ومواكبتها للحياة العصرية وما يتماشى مع توجهها نحو العالم الرقمي بديلا عن الورقي.  وهو يرى أنها، فيما هي على أعتاب سنتها الخامسة، باتت تتبوأ صدارة المجلات الموسيقية الثقافية، إذ أنها مرجع ثقافي وعلمي للباحث والموسيقي والمهتم، وتتمّة لجهود مركز عُمان للموسيقى التقليدية في حفظ الموروث الموسيقي العُماني. وشهدت مقالاتها إسهامات العديد من الكُتّاب والموسيقيين العمانيين والعرب.

وفي زاوية "رواشن فنية" لهذا العدد لقاء مع الأستاذة مريم المنجية الحاصلة على لقب العازفة الأولى على مستوى سلطنة عُمان من لدن السلطان الراحل قابوس بن سعيد بن تيمور آل سعيد - طيب الله ثراه.

وتجلى العدد بمقال للدكتور عامر الديدي من الجمهورية اللبنانية تحدث فيه عن الموسيقى التي كانت محببة لقلب السلطان الراحل.  وجاء عنوان المقال: موسيقى المراسم السلطانية العُمانية - كونشرتو تارتيني للترومبيت والأرغن رقم D53 المدون أصلا للكمان.

وفي العدد مقال للأستاذة الدكتورة شيرين عبد اللطيف احمد بدر، أستاذ الموسيقى العربية وعميدة كلية التربية الموسيقية جامعة حلوان - مصر بعنوان مئوية سيد درويش وأوبريت البروكة (1892م-1923م).

ومن المقالات المثرية في العدد نفسه، مقال بعنوان: قوالب الموسيقى العربية التقليدية الآلية والغنائية وسبل تجديدها، للأستاذ سامي نسيم عداي من جمهورية العراق.

وفي العدد أيضاً مقال شيّق بعنوان: الموسيقى العُمانية في أدب الرحلات كتبه الأستاذ وليد بن سعيد النبهاني من سلطنة عُمان.  ومقال آخر، بعنوان: وديع الصافي - مدرسة في فن العتاب للأستاذ عبد الله مريش من لبنان.

ومن المقالات الثقافية المثرية في العدد نفسه، مقال بعنوان: التفاعل الموسيقي الأنثروبولوجي لحوض البحر الأبيض المتوسط في العصور القديمة (1-2) للأستاذة هبة محمد معين ترجمان من سوريا.

كما في العدد خبر بعنوان: الاحتفال السنوي بيوم الموسيقى العربية الدولي والذي يصادف 28 آذار/مارس من كل عام.

وتشارك المجلة قراءها داخل العدد بصور لختام الأنشطة الثقافية لمركز عُمان للموسيقى التقليدية عن العام 2023م ومشاركته في معرض مسقط الدولي للكتاب في نسخته الـ 28.  كما تستعرض أحدث إصدارات مركز عمان للموسيقى التقليدية المكتوبة وهو كتاب بعنوان: اللغات الرمزية في شمال سلطنة عمان - دراسة وصفية تأصيلية بقلم الأستاذ ناصر بن محمد بن حامد الناعبي، مدير المركز.  ويتضمن العدد أيضاً صورا للجولة الميدانية التي قام بها المركز تزامنا مع مهرجان صور البحري بولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية.

ولإثراء القارئ والمطلع شاءت المجلة اختتام صفحات العدد بصورة للطابع البريدي "العازي" الذي صدر عام 2019م، وبطاقة تعريفية لآلة الهونجو القرعيّة تبيّن أجزاء هذه الآلة وكيفية صنعها وطريقة استعمالها والفنون المرتبطة بها.

Rate this item
(1 Vote)
Last modified on الإثنين, 01 نيسان/أبريل 2024 07:49
مجلة الموسيقى العربية

مجلة موسيقية تصدرعن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به.

https://www.arabmusicacademy.org

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

هل تعنى مناهج التعليم الموسيقي في العالم العربي بما يخدم الموروث الموسيقي العربي والحفاظ عليه؟
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM