هيئة الموسيقى السعودية تُطلق كتابها الأول

أعلنت هيئة الموسيقى السعودية عن إطلاق كتابها ذاكرة الموسيقى السعودية – من ذاكرة الأغاني الوطنية، وهو باكورة كتبها ويندرج ضمن سلسلة التدوين الموسيقي الهادفة إلى توثيق التراث الموسيقي السعودي الغني، وحفظه وإبراز قيمه وأهميته. ومن المرتقب أن تتضمن السلسلة مجموعة من الكتب التي تسلط الضوء على الجوانب الموسيقية السعودية المتنوعة.

وبالعودة إلى الكتاب الأول فإنه يحتوي على مجموعة من الأغاني التي تعبر عن قيم ومفاهيم وطنية وتروي قصصها، ومن هذه القصص، قصة أغنية "يا رفيع التاج" التي ارتبطت بالرحلة التاريخية التي قام بها الملك المؤسس عبد العزيز إلى مصر عام 1946.  

كانت أغنية "يا رفيع التاج" خير شاهد على ما يمثله الملك عبد العزيز من قيمة ووزن على الصعيدين الإقليمي والدولي؛ يومها اعتنى المصريون بالمناسبة واستعدوا لها جيداً، فأضحت من الزيارات الخالدة في تاريخ مصر. ومن بين ما أعده المصريون لهذه الزيارة، هذه الأغنية الترحيبية التي لحنها وغناها الموسيقار الكبير محمد عبد الوهاب.  لقد نجح الشاعر المصري صالح جودت من خلالها في التعبير عن شعور المصريين وسعادتهم باستقبال القائد السياسي المحنك الذي تابعوا مسيرته التوحيدية من انطلاقها وحتى إعلان اسم المملكة العربية السعودية في مطلع الثلاثينات.

 

أغنية أم كلثوم للملك المؤسس

من جهة أخرى وللمناسبة نفسها، أضافت المطربة الكبيرة أم كلثوم خمسة أبيات من كلمات الشاعر محمد الأسمر على قصيدة «سلوا قلبي» التي كان قد كتبها أمير الشعراء أحمد شوقي ولحنها رياض السنباطي.  والأبيات المضافة ترحيب بالملك عبد العزيز.

"یا صاحب الجلالة"

أما قصة أغنية «يا صاحب الجلالة» فتعود إلى ستينيات القرن الماضي، وتحديداً إلى عهد الملك سعود، حيث كانت تقام في حينه، وفي مدينة الطائف بالذات، احتفالات سميت "حفلات نجمة".  وضمن إحدى هذه الحفلات أطلق الفنان طلال مداح أغنية "یا صاحب الجلالة" من ألحان الموسيقار عمر كدرس إهداءً للملك سعود.

"بلادي منار الهدى"

وفي الكتاب، يروي الفنان والملحن سراج عمر قصة أغنية "بلادي منار الهدى"، قائلاً: «قابلت كاتب هذا النص لأول مرة في مكتب الأمير الشاعر محمد العبدالله الفيصل في جدة عام 1395هـ ]بين 1975-1976م[، وكنتُ في تلك اللحظة أتحدث مع الأمير عن تعاون بيني وبينه، يخص الفنان عبد الحليم حافظ، وكان سعید فیاض حاضراً، وقال لي: يا ابني لديّ نص وطني يصلح أن يكون أغنية، وعندي إحساس أنها إذا غُنيت سيكون لها شأن، وذهب لإحضارها وأعطاني إياها.  وفي تلك الفترة وبعد أن أضحى النص بحوزتي، تُوفي المغفور له جلالة الملك فيصل، وفي تلك الحالة السيئة التي كنتُ فيها بعد وفاة الفيصل، أفرغت كل ما لديّ من أحاسيس فيما لديّ من نصوص وطنية، كان من ضمنها ذلك النّص، الذي أذيع بعدها للمرة الأولى بمناسبة اليوم الوطني، ثم أصبح يُعرض ويُذاع باستمرار، وتفاعل معه الجمهور كثيراً».

"يا بلادي واصلي"

ترجع قصة هذه الأغنية إلى عام 1400 هجرية بين ]1989-1990م[ عندما طلب وزير الإعلام الأسبق الدكتور محمد عبده يماني من الفنان أبو بكر سالم بلفقيه العمل على أغنية وطنية تُذاع في مؤتمر القمة العربية الذي أقيم بمكة المكرمة بقيادة الملك خالد – رحمهم الله جميعاً.  وخلال 28 ساعة كانت الأغنية جاهزة؛ إذ قام أبو بكر بكتابة وتلحين الأغنيـة وهو في الطائرة بين السعودية وجمهورية مصر العربية، وتم تسجيلها في القاهرة، ثم عاد بها إلى جدة وسلمها لوزير الإعلام.

"فوق هام السحب"

وفي الكتاب نفسه، يحكي الأمير بدر بن عبد المحسن قصة ظهور قصيدة "فوق هام السحب" وانتشارها، موضحاً أنها ظلت حبيسة الأدراج لمدة ثلاثة أعوام قبل أن يُكتب لها الخروج للضوء، فعندما كتب الأمير «البدر» القصيدة بعث بها إلى محمـد عبـده، ليلحنها تمهيداً لغنائها وطرحها للجمهور السعودي، لكن «فنان العرب» نسيها في مكتبه وامتد نسيانه ذاك ثلاث سنوات. وكانت المصادفة، التي أوجبت خروج القصيدة حين أمر الملك الراحل فهد بن عبد العزيز، الأمير بدر بكتابة أغانٍ وطنية، فتذكر قصيدته «فوق هام السحب». يقول الأمير الشاعر: «حين طلب مني الملك فهد كتابة الوطنيات وأكد عليها بقوله: لازم تكتب أغاني وطنية، أنتجت ليلتها قصيدة (الله أحد) وسلمتها لمحمد عبده، وابتدأ هو بدوره في تلحينها من وقت استلامها». ويكمل: «حين أكدت على محمد عبده إنتاج أغانيَ أخرى في ذات السياق الوطني، ذكّرني بـ فوق هام السحب، وعلى الفور أُخرجت القصيدة ولُحنت لتظهر بعدها وتلقى ما لاقت من نجاح».

"أجل نحن الحجاز ونحن نجد"

أما أغنية "أجل نحن الحجاز ونحن نجد"، فكتب كلماتها الدكتور غازي القصيبي رداً على تردد مقولة: «أهلنا في الحجاز ونجد»، على بعض القنوات إبان غزو الكويت 1990، والتي كانت تهدف لخلخلة اللحمة الوطنية السعودية، إلا أنها قوبلت بمزيد من اللحمة، وحينها صاغ غازي مطلع القصيدة لتصبح وكأن قائلها هو لسان واحد لجميع أفراد الشعب السعودي، والتقطها محمد عبده أثناء تجنيده ضمن المتطوعين لتقديم الدعم والمساندة للقوات المشاركة في تحرير الكويت.

إن إطلاق كتاب من ذاكرة الأغاني الوطنية لخطوة مهمة في مسيرة تدوين الإرث الموسيقي السعودي الذي، رغم قيمته الفنية الموسيقية العالية، توارى جزء كبير منه عن الذاكرة الجماهيرية لغياب التوثيق المؤسساتي المنهجي سابقاً.

Rate this item
(1 Vote)
مجلة الموسيقى العربية

مجلة موسيقية تصدرعن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به.

https://www.arabmusicacademy.org

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

هل تعنى مناهج التعليم الموسيقي في العالم العربي بما يخدم الموروث الموسيقي العربي والحفاظ عليه؟
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM