وفاة الموسيقار المصري حلمي بكر عن 86 عاماً

أعلنت نقابة المهن الموسيقية المصرية نبأ وفاة الموسيقار المصري حلمي بكر عن عمر ناهز 86 عاماً وذلك مساء يوم الجمعة 1 آذار/مارس 2024 بعد تعرضه لأزمة صحية في الأشهر الماضية أدت إلى خضوعه للعلاج في العناية المركزة نتيجة احتباس المياه في جسمه ما تسبب بمضاعفات في الكلى وارتفاع بمستوى السكر إلى جانب مشكلات صحية في القلب.

 

حياته

ولد حلمي بكر في 6 كانون الأول/ديسمبر عام 1937 بالقاهِرة، وعشق الموسيقى من صغره، فقد كان يحتفظ بالأسطوانات الغنائيّة والآلات الموسيقيّة في غرفته خوفًا من جده الأكبر الذي كان "عمدةً" لإحدى القرى، وكان يرى أنّ عادات القريّة لا تسمح لحفيده بممارسة الفن والغناء.  وبالفعل، قام الجّد بطرد حفيده من القريّة بعد إصرار حلمي على ملاحقة حلمه.  عندها، انتقل حلمي للعيش في القاهرة حيث عمل هناك بأعمال حرّة مكنته من ممارسة الهواية التي أحبها. 

تخرج حلمي بكر في المعهد العالي للموسيقى العربية، كما حصل بالتوازي على بكالوريوس كلية التجارة. ثم عمل معلماً للموسيقى في إحدى المدارس قبل أن يستقيل ويتفرغ للتلحين.  ويذكر أنه التحق بالقوات المسلحة المصرية لأداء الخدمة العسكرية، وفي إحدى حفلات القوات المسلحة استمعت الفنانة وردة لألحانه، وقدمته إلى مدير الإذاعة في حينه محمد حسن الشجاعي، وكان أول لحن له "كل عام وأنتم بخير" للمطرب عبد اللطيف التلباني.  وبعدها توالت ألحانه ومشواره من بداية ستينيات القرن الماضي.

رّصيده الفنيّ

 يعدّ حلمي بكر من أعضاء نادي الألف لحن، حيث قام بإنتاج أكثر من 1500 لحن طوال مسيرته الفنيّة بالتعاون مع كبار المطربين والمطربات المصريين والعرب، ومنهم نجاة وليلى مراد ومدحت صالح ومحمد الحلو وعلي الحجار، إلى جانب 48 مسرحيّة غنائيّة أشهرها "سيدتي الجميلة" لفؤاد المهندس وشويكار و"حواديت" لفرقة أضواء المسرح و"موسيكا في الحي الشرقي"  لسمير غانم وصفاء أبو السعود و"جوليو وروميت".

ومن أشهر ألحانه الغنائية أغنية "شوية صبر" وكانت بداية التعاون مع وردة الجزائرية، و"على عيني"، ولحن لأصالة "يا صابرة"، وجمعته مجموعة من الألحان بالمطربة سميرة سعيد منها أغنية "مالك" و"ما تسألنيش" و"أمرك عجيب"، ومع صابر الرباعي "ما انتهينا" و"حكاية"، ومن أشهر أغنياته "يا حبايب مصر" للمطربة عليا التونسية.

قدم الموسيقى والألحان لحوالي 120 فيلما، منها "شيء من العذاب" و"المجانين الثلاثة" و"لمن تشرق الشمس"  و"احترسي من الرجال يا ماما" و"النشالة" و"آخر الرجال المحترمين" و"عدوية" و"فرقة المرح" و"فيفا زلاطا".

اشترك في تلحين فوازير رمضان على مدى أكثر من 15 عاماً، فقدم مع نيللى "الخاطبة" و"أم العريف"، ومع شريهان "حول العالم"، ومع يحيى الفخراني"المناسبات".

 وآخر ألحانه كان "سيدتي الجميلة" عام 2022 وهو العرض المسرحي الذي قام ببطولته أحمد السقا.

وكان الراحل عضواً دائما في اللجنة التحضيرية لمهرجان الموسيقى العربية ورئيسا شرفيا لنقابة المهن الموسيقية.

جوائزه

  • أحسن ملحّن عربي عام 1975
  • وجائزة التّفوق - جائزة دار الأوبرا عام 2000
  • جائزة أحسن ملحّن عربي في مهرجان الأغنية الدّوليّ عام 1998
  • جائزة عن أوبريت الحلم العربيّ من القوات المسلّحة

وكان الفنان حلمي بكر في أكتوبر/تشرين الأول الماضي قد أعلن في تصريحات لإحدى الصحف المحلية استعداده للمشاركة في إعادة تقديم أوبريت الحلم العربي الذي سبق ووضع ألحانه في الأوبريت الذي صدرت النسخة الأولى منها في أواخر تسعينيات القرن الماضي، وقال حلمي بكر إنه يتمنى المشاركة في النسخة الجديدة من أجل القضية الفلسطينية بعد أحداث طوفان الأقصى.

Rate this item
(1 Vote)
Last modified on الأحد, 31 آذار/مارس 2024 12:50
مجلة الموسيقى العربية

مجلة موسيقية تصدرعن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به.

https://www.arabmusicacademy.org

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

هل تعنى مناهج التعليم الموسيقي في العالم العربي بما يخدم الموروث الموسيقي العربي والحفاظ عليه؟
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM