"غناوي الشوق" حفل ثنائي لخالد الشيخ وهدى عبد الله

صدحت أصوات الفنان المبدع خالد الشيخ والفنانة القديرة هدى عبدالله على وقع ألحان فرقة البحرين للموسيقى بقيادة المايسترو زياد زيمان، من على خشبة مسرح البحرين الوطني، في حفل "غناوي الشوق".  وكان الحفل إعلانا لختام مهرجان ربيع الثقافة الثامن عشر، والذي انطلق في كانون الثاني/يناير الماضي، محولاً مملكة البحرين إلى لوحة مفعمة بألوانٍ من النشاط الثقافي (معارض فنية، عروض موسيقية وأدائية ومسرحية، وورش عمل، إلى جانب اللقاءات الأدبية والفكرية والشعرية وغيرها الكثير).

4 16

 

وفي مستهل الحفل، أدت الفنانة هدى عبدالله شارة "غناوي الشوق"، من كلمات علي عبدالله خليفة وألحان خليفة زيمان، ليستمر الحفل في تقديم مجموعة من الأغاني المشهورة والمعروفة في الذاكرة البحرينية، حيث تراوحت ما بين أداء منفرد لهدى عبدالله وخالد الشيخ حيناً، وأداء ثنائي جمع كلا الفنانَين حيناً آخر في أغانٍ مثل: "مكان آمن للحب" و"لا تنطرون الليل" والتي هي مقدمة مسلسل "نيران".  كما وأدى كورال فرقة البحرين للموسيقى أغنية "غناوي الشوق" مضيفين نكهة مختلفة لهذا الحدث الفني والموسيقي.

 

4 17

 

هذا، وأتى الحفل تكريماً للكلمة البحرينية، التي ألف أغنياتها عدداً من الشعراء والأدباء البحرينيين من أمثال: قاسم حدّاد، علي عبدالله خليفة، إبراهيم بوهندي، علي الشرقاوي وغيرهم.

يذكر بأن مهرجان ربيع الثقافة في نسخته الثانية عشرة، جاء بتنظيمٍ مشترك من قبل: هيئة البحرين للثقافة والآثار، ومركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث، ومسرح الدانة، وبالتعاون مع مساحة الرواق للفنون، والبارح للفنون التشكيلية، وآرت كونسبت، ومركز لافونتين للفن المعاصر.  

وتضمن المهرجان باقة من البرامج والفعاليات في مواقع ثقافية مختلفة، وحظي برعاية استراتيجية من قبل مجلس التنمية الاقتصادية، وبرعاية ذهبية من صندوق العمل (تمكين)، ورعاية فضية من ألمنيوم البحرين (ألبا) وبنك البحرين والكويت وبنك البحرين الوطني. كذلك ساهم في برنامج المهرجان سفارات كل من الولايات المتحدة الأميركية، وإيطاليا، وفرنسا، واليابان لدى مملكة البحرين.

Rate this item
(1 Vote)
مجلة الموسيقى العربية

مجلة موسيقية تصدرعن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به.

https://www.arabmusicacademy.org

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

هل تعنى مناهج التعليم الموسيقي في العالم العربي بما يخدم الموروث الموسيقي العربي والحفاظ عليه؟
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM