المعيار النغمي Le Diapason (بتصرف)

عبد العزيز ابن عبد الجليل     

كانت كلمة "الديابازون" عند قدماء الإغريق تعني "بُعد الثامنة"، وبعبارة أخرى اشتراك الرجال والنساء معا في الغناء، وهم يحسبون أنهم يغنون في انسجام واتحاد نغمي à l’unisson بينما هم في الحقيقة يغنون بفارق بعد ثامنة octave.  وقد اختفى هذا المعنى إلى الأبد، لدرجة يبدو معها أن معنى هذا المصطلح حاليا ليس مشتقا منه بأي حال من الأحوال. 

ويطلق اليوم هذا اللفظ على جهاز من فولاذ مطروق على شكل شوكة ذات رأسين تحدث عند اهتزازها صوتا هو عبارة عن رنين يساوي نغمة "لا".  وقد أطلق مصطلح " المعيار النغمي" على هذا الجهاز لدوره في ضبط الآلات الموسيقية الثابتة والتي أصبحت تصنع على أساسه في الوقت الحاضر. وقد اتخذت درجة ارتفاع نغمة "لا" بمثابة قيمة مطلقة تتحكم في دقة الأصوات.

4 10

الشوكة الفولاذية

وقد تغير الارتفاع المطلق للمعيار النغمي على مر العصور، وهكذا كان لازما بالنسبة للمعيار الألماني في القرنين السادس عشر والسابع عشر أن يكون مرتفعا فوق درجة "لا" الحالية ببعد تون تام. كما أدى التطور المتزايد للأسلوب الآلي إلى أن تكون درجة "لا" دون نظيرتها في الكنيسة، وهكذا تعددت التحولات حتى سنة 1858 تاريخ إقدام أكاديمية العلوم بباريس على تحديد درجة ارتفاع "لا" في 870 ذبذبة بسيطة (فردية) أو 435 ذبذبة مزدوجة في الثانية الواحدة، غير أن هذا التحديد لم يُقبل عالميا إلا بعد أن أقره مؤتمر خاص عقد في فَيينا عام 1889، ثم تلاه اتفاق عالمي أقرَّ عدد تردد نغمة "لا" في 880 ذبذبة فردية (440 ذبذبة مزدوجة) في الثانية الواحدة.

وتتعدد أشكال المعيار النغمي، فبالإضافة إلى الشوكة الفولاذية الرنانة ذات الرأسين توجد أشكال أخرى من بينها:

  • الصافرة، وهي تحدث صوتا واحدا قارا على نغمة "لا". وتوجد منها صافرات تصدر أربعة أصوات بعدد الأوتار الأربعة لكل من آلات أسرة الفَيولينة، وأخرى تصدر سائر نغمات السلم والتآلف بنوعيه الكبير والصغير.

4 11

الصافرة

4 12

صافرة لأربعة أوتار

Rate this item
(1 Vote)
Last modified on الإثنين, 01 نيسان/أبريل 2024 09:09
مجلة الموسيقى العربية

مجلة موسيقية تصدرعن المجمع العربي للموسيقى الذي هو هيئة متخصصة من هيئات جامعة الدول العربية وجهاز ملحق بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، يعنى بشؤون الموسيقى على مستوى العالم العربي، ويختص تحديداً، وكما جاء في النظام الأساسي للمجمع، بالعمل على تطوير التعليم الموسيقي في العالم العربي وتعميمه ونشر الثقافة الموسيقية، وجمع التراث الموسيقي العربي والحفاظ عليه، والعناية بالإنتاج الموسيقي الآلي والغنائي العربي والنهوض به.

https://www.arabmusicacademy.org

اشترك في قائمتنا البريدية

Please enable the javascript to submit this form

هل تعنى مناهج التعليم الموسيقي في العالم العربي بما يخدم الموروث الموسيقي العربي والحفاظ عليه؟
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
  • Votes: (0%)
Total Votes:
First Vote:
Last Vote:
Copyright © 2012 - ArabMusicMagazine.com, All Rights Reserved, Designed and Powered by ENANA.COM